صــمت الجروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صــمت الجروح


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محرمات استهان بها النـاس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mesho
مديــر المـنتدى ..
مديــر المـنتدى ..
Mesho


المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/11/2007
العمر : 33

محرمات استهان بها النـاس Empty
مُساهمةموضوع: محرمات استهان بها النـاس   محرمات استهان بها النـاس Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:39 am

قال سبحانه وتعالى فيما رواه رسول الله في الحديث
القدسي: { يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته


بينكم محرماً، فلا تظالموا } [رواه مسلم].



وعن
جابر أن رسول الله قال: { أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح
فإن

الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم }
[رواه مسلم].

والظلم: هو وضع الشيء في غير محله باتفاق أئمة
اللغة.


وهو ثلاثة أنواع:
*********

النوع الأول: ظلم الإنسان
لربه، وذلك بكفره بالله تعالى، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ

[البقرة:254].
ويكون بالشرك في عبادته وذلك بصرف بعض عبادته لغيره سبحانه وتعالى،

قال عز
وجل: إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
[لقمان:13].


النوع الثاني: ظلم الإنسان نفسه، وذلك باتباع
الشهوات وإهمال الواجبات، وتلويث نفسه بآثار

أنواع الذنوب والجرائم
والسيئات، من معاصي لله ورسوله. قال جل شأنه: وَمَا
ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
[النحل:33].



النوع الثالث: ظلم الإنسان لغيره من عباد
الله ومخلوقاته، وذلك بأكل أموال الناس بالباطل،

وظلمهم بالضرب والشتم
والتعدي والاستطالة على الضعفاء، والظلم يقع غالباً بالضعيف الذي

لا يقدر
على الانتصار.

صور من ظلم الإنسان لغيره من عباد الله ومخلوقاته
:


غصب الأرض: عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله قال:
{ من ظلم قيد شبر من

الأرض طوقه من سبع أرضين } [متفق عليه].

مماطلة
من له عليه حق: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : { مطل الغني ظلم } [متفق
عليه].

منع أجر الأجير: عن أبي هريرة عن النبي قال: { قال الله تعالى: ثلاثة
أنا خصمهم يوم

القيامة...،...، ورجل أستأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه
أجره } [رواه البخاري].


عدم العدل بين الأبناء: عن النعمان بن بشير رضي
الله عنهما أنه قال:{ نحلني أبى نحلاً

فقالت أمى عمرة بنت رواحة: لا أرضى
حتى تشهد عليه رسول الله ، فجاءه ليشهده على

صدقتى فقال: "أكل ولدك نحلت
مثله" قال: لا، فقال: "اتقوا الله واعدلوا في أولادكم"، وقال:

"إني لا أشهد
على جور"، قال: فرجع أبي فرد تلك الصدقة } [متفق عليه].



حبس
الحيوانات والطيور حتى تموت: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله


قال: { عذبت امرأة في هرة حبستها حتى ماتت جوعاً فدخلت فيها النار} [رواه
البخاري

ومسلم]. حبستها: أي بدون طعام.



شهادة الزور: أي
الشهادة بالباطل والكذب والبهتان والافتراء، وانتهاز الفرص للإيقاع
بالأبرار

والانتقام من الخصوم، فعن انس قال: ذكر رسول الله الكبائر فقال: {
الشرك بالله، وعقوق

الوالدين وقتل النفس، وقال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟
قول الزور، أو قال: "شهادة الزور" }

[متفق عليه].


فتذكر أيها
الظالم: قول الله عز وجل: وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ
غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ

لِيَوْمٍ
تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ
إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء


[ابراهيم:43،42]. وقوله سبحانه: أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى [القيامة:36].
وقوله

تعالى: سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ
لَا يَعْلَمُونَ (44) وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ
[القلم:45،44].

وقوله : { إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم
يفلته }، ثم قرأ: وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا
أَخَذَ الْقُرَى

وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ
شَدِيدٌ
[هود:102]، وقوله تعالى:

وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ
[الشعراء:227].





وتذكر أيها الظالم: قول
الرسول : { لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة

الجلحاء من
الشاة القرناء } [رواه مسلم]. والاقتصاص يكون يوم القيامة بأخذ حسنات الظالم


وطرح سيئات المظلوم، فعن أبي هريرة عن النبي قال: { من كانت عنده مظلمة
لأخيه؛ من

عرضه أو من شيء، فليتحلله من اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا
درهم، إن كان له عمل

صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من
سيئات صاحبه فحمل عليه }

[رواه البخاري]. وعن أبي هريرة أن رسول الله قال:
{ أتدرون ما المفلس، قالوا: المفلس

فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن
المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام

وزكاة، ويأتي قد شتم هذا،
وقذف هذا وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا

من حسناته، وهذا
من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من خطاياهم

وطرحت
عليه، ثم طرح في النار } [رواه مسلم].




ولكن أبشر أيها
الظالم:

فما دمت في وقت المهلة فباب التوبة مفتوح، قال : { إن الله تعالى
يبسط يده بالليل ليتوب

مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل
حتى تطلع الشمس من مغربها } [رواه

مسلم]. وفي رواية للترمذي وحسنه: { إن
الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر }.

ولكن تقبل التوبة بأربعة شروط:

1- الإقلاع عن الذنب.

2- الندم على ما فات.

3-
العزم على أن لا يعود.

4- إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو
غيره.


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool-mesho.ahlamontada.com
tito
**مـشرف قسـم همس القوافي **
tito


المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

محرمات استهان بها النـاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها النـاس   محرمات استهان بها النـاس Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 18, 2007 6:10 am

مشكور يالغالي على هذه الفائدة العظيمة ...... ودمت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mesho
مديــر المـنتدى ..
مديــر المـنتدى ..
Mesho


المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 17/11/2007
العمر : 33

محرمات استهان بها النـاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها النـاس   محرمات استهان بها النـاس Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2007 1:38 pm

ولكموووووو

حبيبي توتي على الرد ^___^

وتقبل خالص تحياتي ..


ميشوو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cool-mesho.ahlamontada.com
HHHtotti
**مـشـرف قسـم المصـارعة** ومراقب **
**مـشـرف قسـم المصـارعة** ومراقب **
HHHtotti


المساهمات : 815
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

محرمات استهان بها النـاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: محرمات استهان بها النـاس   محرمات استهان بها النـاس Icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2007 3:14 am

يسلمو على الموضوع

ميشوو

الله يهدينا ويهدي جميع المسلمين

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم.


تحياتي
توتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محرمات استهان بها النـاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صــمت الجروح :: ¤©§][§©¤][ المـنتدى العـام ..][¤©§][§©¤ :: المـتدى الاسلامي .-
انتقل الى: